Sunday, March 20, 2011

التقرير النهائي لجمعية بلدي عن مراقبة الاستفتاء

جمعية بلدى
مشهرة برقم 1706 لسنة 2004
تقرير نهائى

1-     بدأت اللجان فى محافظة الاسكندرية فى موعدها المحدد نقريباً.
2-     لوحظ الاقبال الشديد منذ ساعات الصباح الاولى على معظم اللجان.
3-      الحبر الفوسفورى فى معظم اللجان النى تم ابلاغنا بها يتم ازالته بسهولة بالغة امثلة من المدارس:  مدرسة البيطاش الابتدائية و مدرسة سيد درويش و مدرسة على جاد و مدرسة العطارين الابتدائية و كلية الزراعه بسابا باشا ومدرسة سامى البارودى وغيرها، وفى بعض اللجان لا يتم التأكد من غمس الاصبع فى الحبر السرى،مثل لجنة مدرسة مجمع ملك حفنى، لجنة على جاد التجريبية.
4-     شكوى تكاد تكون جماعية من الاستمارات الغير مختومة وقلق المواطنين على أصواتهم بسبب ذلك.
5-     اتضح زيف الشائعة المتعلقة باستخدام اقلام صينية.
6-     عملية الاقتراع غير سرية تقريبا لا توجد اماكن مخصصة للتصويت امثلة من المدارس مدرسة لوران الثانوية ومدرسة ناصر الاعدادية ومدرسة كليوباترا التجريبية  ومدرسة جناكليس الثانوية  مدرسة العجمى الابتدائية وعلى جاد التجريبية وغيرها من اللجان الانتخابية فى المدينة وعلى وجه الدقة لم يذكر اى من مراقبينا وجود اماكن تمكن من سرية الاقتراع.
7-     يوجد تفاوت شديد فى مستوى الاداء من المشرفين داخل اللجان على سبيل المثال ظهرت سيطرة كاملة على مجريات الأمور من السلفيين وتدخل بالغ السوء فى توجيه عملية التصويت وقد بدا ذلك فى مدرسة أبو هيف بسيدى بشر الذى وصل الأمر إلى حد تهديد المراقبين بل والاعتداء على احداهن فى وقد تركت الشرطة والجيش لهم حق تنظيم العملية الانتخابية خارج اللجان وفى بعض الاحيان داخلها مما أعطاهم الفرصة لتوجيه التصويت ، فى الوقت اتلذى سارت فيه الأمور بشكل بالغ التنظيم مثل ماتم فى لجنة مدرسة كليوباترا التجريبية،وهو ما يجعلنا نعرف ان ذلك لم يسكن بخطة مقصودة من الشرطة أو القوات المسلحة ولكن بسبب عدم الخبرة.
8-     فى مدرسة العجمى الابتدائية المنقبات داخل اللجان يدفعن المواطنين للتصويت بنعم.
9-     فى مدارس غرب الاسكندرية الجيش والشرطة تقريبا غير ظاهرين والسلفيين والاخوان موجودين على الابواب وفى داخل اللجان يوجهون المواطنين للتصويت نعم وذلك فى اللجان التالية الحسن بن الهيثم الابتدائية والحسين بن على وزاوية عبد القادر الابتدائية وابن رشد الابتدائية وراغب ضيف الله الابتدائية والهوارية الابتدائية وابو بسيسة الابتدائية والوادى الجديد الابتدائية والواحة الخصراء والفتوح الاسلامية وبلال بن رباح اعدادى وخديجة بنت خويلد والادريسى الاعدادية ووادى القمر الابتدائية.
10- اتهامات لجميع الأحزاب بأنها لا دينية و ماركسية كافرة،من قبل السلفيين.
11- فى مدرسة شربات الثانوية بمنطقة النهضة القريبة من العامرية حيث تجمعت الدعوة السلفية أمام مقار اللجان منذ الفجر و قبل وصول قوات التأمين ،و قامت بمنع المواطنين المسيحيين من الوقوف في الطوابير.
12- امام مدرسة الادريسي بالعجمي - تم اقامة الصلاة في الخلاء من الجماعات السلفية و اعطاء بعض الدروس الدينية تضمنها تحذير من قول لا.
13- الاعتداء على احد المراقبات وهى الناشطة الحقوقية/ إيزيس فتحى بعد خروجها من مجهول، ولكن بعد توجيه تهديدات إليها من أحد السلفيين امام لجنة مدرسة أبو هيف.
14- فى لجنة مدرسة ناصر الاعدادية احد المسؤلين عن ادارة العملية الانتخابية يقوم بتوجيه المواطنين للتصويت بنعم وعلى ابواب المدرسة يقوم السلفيين بدفع المواطنين للتصويت نعم مما ادى لحالة من التوتر دفعت احد المواطنين للتوتر البالغ فاخذ يصرخ لا  لا فظهرت قوات الجيش تطلق اعيرة فى الهواء وقاموا باعتقاله.
15- من الملاحظ ان نسبة الحضور فى المناطق الريفية إدكو مثلاً لا ترقى لمثيلاتها داخل المدن، كما أن اتجاهات التصويت داخل لجان المدينة متقاربة بينما فى المناطق الريفية أو النائية تميل بشدة للتصويت بنعم.
رئيس الجمعية
محب عبود

سيتم التوثيق بمجموعة من الصور



--------------------------
اقرأ أيضا
التقرير الخاص بي في المراقبة على الاستفتاء على التعديلات الدستورية

No comments: